خدماتنا --> تقويم الأسنان (تقويم الأسنان)

صفحات الموقع: 1/2

تقويم الأسنان
خدماتنا لعلاج تقويم الأسنان :


مقدمة عن تقويم الأسنان :
يعدُ تخصص تقويم الأسنان والفكين أحد الفروع الأســاســية لطــب الأســـنان ويهتـــم هــذا العلــم بالنمـــو الطبيعي للوجـــه والأسنان والفكين ، التقويم هو يهتم بصحة الفم والحصول علي ابتسامه جميله وتحسين المظهر العام لفم ووجه المريض، ويتم ذلك عن طريق استخدام تقنيات التقويم لمعالجة مشاكل الاعوجاج والازدحام والبروز. ومن التقنيات الحديثة تقنية تقويم الأسنان المتحرك والتي تعالج مشكلة الاعوجاج عند الأطفال، كمــــا يتضمــــن تطبــيـــق كــافــــة الإجـــراءات الوقائية والعــــلاجيــــة المبكــــرة التي تهـــــدف إلى تصحيح علاقـــة الفكــين والأسنان وتكـــوين علاقــة تــوازن وانسجـــام بــين مختلـــف البنيات الوجهــية والفكـــية والســــنية.

ولذلك يقـــوم أخصائــي تقـــــويـــم الأســـنــان بتطـــبيــق قــــوى ميكانيكيـــة علــى الأســـــنان وقواعـــدها الفكيــــة أو الاستفادة مـن القـــوى الوظيفيـــة المتمثـــلــة بالطاقــــة الكامـــنة والعضـــــلات الوجهــية وذلك بهدف تحريك الأسنان وقواعدها العظمية نحــو وضع أكثر ملائمـــة مــن الناحيتين التجميلية والوظيفية .

يعتبر السن المناسب لبــدء عــلاج التقويــم هـو سن من 11 - إلى 14 ســنـــة حيـــث يكــــون قــد تم استبدال جميع أو معظــم الأســنان اللبنية ومن الممكــن البــــدء مــبكــــراً في بعــض الحـــالات التي تســـتــدعي التدخـــــل المبكــــر لعلاجـهـــا وليتـم التحكــــــم في الحـــــالة مبكــــراً والاستفادة من مراحــــل النمـــو لتصحيح التشوهات الفكية والسنية .

كذلك يمكـــن عــــلاج حـــالات تشوهـــات الفكـــــين والأسنان للكبار دون حد أقصى للسن فــأي عـــــيب في تطابق وتراصف الأسنان يمكن إصلاحه في أي مرحلة عمــــرية من مـــراحل العمر ولكل عــمر طريقته المثلى في العلاج وتصحيح الخــــلل سواءً كان هذا الخلل في علاقة الفكين أو الأســـنان. وفي حالة عـــلاج الأطفـــال يمكـننا الاستفادة مــن مراحل النمـــو لتصحيح الخلل في علاقــــة الفكـــين.
أما لدى الكبار البالغين فنعتمد أحياناً على الجراحة الفكـــيــة لتصـــحــــيــح العـــيـــــوب في عـــلاقــــــة الـفكــــين ولتصحيح تطابق الأسنان وكذلــك تحســين مظهــر الوجه وإعادة التوازن الطبيعي إليه .

      
  • نقدم بمركزنا جميع أنواع تقويم الأسنان الحديثة ومنها :-
1 - تقويم الأسنان الثابت :
التقويم الثابت يعني استخدام أجهزة داخل الفم لا يستطيع المريض أن يخرجها أو يزيلها بنفسه ، بل تزال من قبل الطبيب فقط ، و هي أفضل و سيلة للمعالجة التقويمية في أغلب الأحيان .
يتألف جهاز التقويم الثابت من حاصرات تثبت على الأسنان بواسطة مادة الكمبوزيت المستعملة في الحشوات التجميلية ، حيث تلصق بها إلصاقاً ، و يوضع سلك مسبق الصنع أو مصنوع يدوياً بحسب أسلوب الطبيب المعالج على تلك الحاصرات ليقوم الطبيب بعد ذلك بمتابعة المعالجة بحسب الحالة و متطلباتها .
تتميز المعالجة بالتقويم الثابت بإمكانية التأثير الجيد على حركة الأسنان بكافة الاتجاهات بعكس التقويم المتحرك ، و يمكن بواسطة هذا الأسلوب الحصول على رصف منتظم للأسنان ، و الذي لا يمكن تحقيقه بواسطة الأجهزة المتحركة محدودة الفاعلية و الأهداف العلاجية ، ومن أنواع التقويم الثابت :
* تقويم الأسنان المخفي ( اللساني ) :
يعتبر هذا التقويم تجميلي 100% حيث لا يمكن رؤيته عند النظر الى وجه المريض أو أسنانه من خارج الفم لآنه يتم تثبيت جهاز التقويم وجميع اجزائه على الوجه الداخلي للأسنان العلوية والسفلية من جهة اللسان. ومن اجل الحرص على الناحية الجمالية يتم في بعض الحالات التي تحتاج إلى خلع أسنان دائمة وضع أسنان تجميلية لها نفس اللون الى ان يتم صف الأسنان و أغلاق مكان الخلع .
* نظام Damon :
وهو عبارة عن تقويم ثابت تقليدي ذاتي الربط، لا يحتاج إلى حلقات مطاطية لربط الحاصرات ، يعتمد نظام دامون على مزيج من الحاصرات الذاتية الربط وأسلاك عالية التقنية بالإضافة إلى بروتوكول معالجة يراعي توازن الضغوط والقوى داخل الفم باستخدام قوى خفيفة وفعالة .
يعتبر النظام ثورة إبداعية في عالم تقويم الأسنان لما يقدمه من نتائج رائعة على مستوى الابتسامة؛ حيث يطور شكل القوس السنية بمستوى يتلاءم وضغط النسيج الرخو المحيط بالأسنان ملغياً بذلك مثلثي الابتسامة الأسودان اللذين يظهران على جانبي الأسنان .
كما أن هذا التطوير طال زمن المعالجة الكلي حيثُ أثبتت الدراسات أنه باستخدام نظام دامون يكون زمن المعالجة أقصر فيما لو استخدمت أنظمة تقويمية أخرى .
 
2 - التقويم المتحرك :
يلجأ بعض المرضى إلي تقويم الأسنان المتحرك لعدة أسباب منها: سهولة تركيبه وإزالته وخاصة أثناء الأكل والشرب، سهولة تنظيف الفم واستخدام المعجون والفرشاة، سهولة تنظيف التقويم بالماء واستخدام معجون وفرشاة أسنان مخصصه له مع غسله بلطف وشطفه جيدًا بالماء، وذلك للحفاظ علي التقويم من الكسر، بينما يمكنك أن تحتفظ به في بعض الرياضات مثل كرة القدم وفنون الدفاع عن النفس والسباحة .
• الغاية منه : معالجة حالات :
انفتال الأسنان ـ تباعدها ـ ظهورها في الفم الى الخارج أو الداخل ـ حالات العضة ( الأطباق ) المعكوس لسن أو أكثر .
• العمر المناسب لاستخدام هذا النوع من الأجهزة :
تتراوح مابين 10ـ 15 وقد يكون أكثر من ذلك أو أقل بحسب الحالة بحيث يمكن في بعض الحالات استخدام هذه الأجهزة في أعمار 17 ـ 25 سنة لتصحيح سن واحد أو أثنين .
تعالج الأعمار الصغيرة واليافعة ، تعالج حالات بسيطة ومتوسطة الشدة ، أسهل في التنظيف كونها متحركة ، أقل تكلفة ، فترة المعالجة أقل .

3 - التقويم الوظيفي :
الأجهزة التقويمية الوظيفية هي أجهزة تسخر القوى العضلية في المنطقة الفكية للحصول على التأثيرات التقويمية المطلوبة. أي أنها لا تتمتع بأي قدرة على توليد القوى الميكانيكية و إنما تعتمد في عملها على قوى التوتر و الشد الناتجة عن نشاط العضلات و النسج الرخوة الفموية .
أكثر الأجهزة الوظيفية انتشاراً هي الأجهزة المستخدمة لعلاج حالات الصنف الثاني من سوء الإطباق والتي يتم فيها إجبار الفك السفلي على الإطباق بشكل متقدم للأمام عن وضعه الاعتيادي وهذا يسبب شداً عضلياً ينتقل للعظم عبر نقاط الارتكاز العضلية .
تشكل آلية تأثير هذه الأجهزة ومدة فعاليتها في تعديل أو زيادة أو تسريع نمو الفك أو التأثير على اتجاهاته .
يمكن تركيب الأجهزة التقويمية الثابتةللأطفال رغم وجود بعض الأسنان اللبنية في حالات خاصة ، و الطبيب يقوم بتقدير ضرورة ذلك ، كما يمكن تركيب الأجهزة الثابتة بشكل جزئي لمعاجلة حالات مخصوصة كالرغبة في تبعيد سنين عن بعضهما لوضع تعويض ثابت [ جسر خزفي ] ، أو لتعديل ميلان سن واحدة فقط . والطبيب كذلك يقدر الحالة. 

ومن المعالجات الحديثة في التقويم :

تقويم الأسنان بطريقة انفيزلين (Invisalgne ) الأمريكية :
المسمى بالتقويم الشفاف يقوم مقام التقويم المعدني وتم استبدله لرغبه المراجعين الملحة في تحسين المظهر الخارجي للأسنان أثناء علاجها وتقويمها. هو عباره عن سلسه مختلف الأحجام من نسخه مأخوذة عن أسنانك و مطوره الاصطفاف يبدل كل مقاس بعد أسبوعين عن الأول مصنوعه من ماده الاكريل الشفاف .  


التالي (2/2) التالي
حجز موعد
*
*
*
*
*
*
تابعونا على فيس بوك
الجهات المتعاقدة مع المركز :