خدماتنا --> معالجة جذور الأسنان (معالجة جذور الأسنان)

معالجة جذور العصب

علاج جذور الأسنان :

علاج جذور الأسنان مركز الدكتور نصر القديمي

نوع المعالجة لدينا لجذور الأسنان ؟      
1- بجهاز Rotary System
2 - الطريقة اليدوية .

جهاز سحب العصب ROTARY - مركز الدكتور نصر القديمي

ما هو علاج جذور الأسنان ؟
لفهم علاج السن لابد من معرفة الشكل التشريحي للسن داخل السن وتحت طبقة الميناء البيضاء وكذلك طبقة العاج الصلبة نسيج طري بلب أو عصب السن يحتوي على أوعية دموية وأعصاب وكذلك أنسجة أخرى ويقوم عصب السن يتكون الأنسجة الصلبة المحيطة بالسن أثناء مرحلة تكوينه .يمتد عصب السن من تاج السن إلى رأس الجذر حيث يرتبط بالأنسجة المحيطة بالجذر، ويشكل عصب السن أهمية بالغة خلال فترة تكوين السن ولذلك فإن السن يستطيع البقاء بدون عصب بعد اكتمال تكوينه وذلك لارتباطه بالأنسجة المحيطة به.

لماذا أحتاج لمعالجة جذور الأسنان ؟
علاج عصب الأسنان يصبح ضرورياً عندما يلتهب عصب السن ، والتهاب عصب السن عدة مسببات من أبرزها : تسوس عميق ، التهاب اللثة والروابط المحيطة بالسن ، تكرار معالجة السن ، وجود كسر بالسن ، أو عندما يتعرض السن إلى ضربة أو صدمة تؤدي إلى موت العصب حتى وإن لم يكن هناك أثر واضح على السن ، وإذا لم يعالج عصب السن الملتهب أو الميت فإن ذلك قد يؤدي إلى حدوث آلام أو خراج
هناك عدة أعراض لالتهاب عصب السن من بينها : الألم ، صعوبة الأكل ، الحساسية المستمرة للحار والبارد ، تغير لون السن ، انتفاخ اللثة حول السن أو الشعور بألم عند لمسها ، وفي بعض الأحيان لا تظهر أعرض .

كيف معالجة جذور الأسنان ؟
يقوم أخصائي علاج عصب الأسنان بإزالة عصب السن الملتهب أو الميت ، كذلك ينظف بحرص جذر السن ويظهره بشكله الأساسي ومن ثم بحشوه وبغلقه بإتقان . وبعدها يحتاج المريض إلى زيارة طبيب الأسنان مرة أخرى ليقوم بإعادة بناء تاج السن أو وضع الحشوة اللازمة على تاج السن لكي يعود لوظيفته الأساسية .

خطوات معالجة جذور الأسنان :
علاج العصب قد يستغرق زيارة أو زيارتين ويستلزم الخطوات التالية :
- يقوم الأخصائي بفحص السن المراد علاجه مع أخذ الأشعة اللازمة له ، يتم بعد ذلك إعطاء التخدير الموضعي .عندما يتخدر السن ، يضع الطبيب قطعة بلاستيكية صغيرة فوق المنطقة لعزل السن وحفظه نظيفاً وخالياً من اللعاب أثناء المعالجة .
- يقوم الأخصائي بعمل فتحة على تاج السن ، ويستخدم أدوات صغيرة لتنظيف قنوات السن من العصب وتجهيزها بشكل نهائي للحشو الدائم
- بعد التنظيف الكامل يقوم الأخصائي بحشو قناة السن بمادة شبه مطاطية يمسح عليها مادة لزجة لتأكد من إقفال قناة السن إقفالاً تاماً ، في كثير من الحالات توضع حشوة مؤقتة لإغلاق فتحة السن التاجية ولاستبدالها لاحقاً بحشوة دائمة .
- بعد الانتهاء من الزيارة الأخيرة لأخصائي عصب الأسنان ،يجب على المريض العودة لطبيب الأسنان لإكمال حشو التاج النهائي وذلك ليقوم السن بوظيفته الطبيعية .
 
هل من الممكن معالجة جميع الأسنان التي تحتاج لعلاج جذور الأسنان ؟
كثير من الأسنان يمكن معالجتها ، ولكن أحياناً يصعب العلاج وذلك لصعوبة الوصول لقنوات السن ، أو يكون السن غير صالح للحشو التاجي ، أو لتعرض جذر السن لكسر شديد ، أو لعدم وجود عظم فك كافي يحفظ السن ، ولكن التقدم العلمي في علاج العصب ذلل من هذه الصعوبات وأصبح ممكناً المحافظة على السن بدلاً من خلعه .لذلك عندما يصبح علاج العصب غير مجدي ، فإن جراحة عصب السن قد تساعد على بقاء السن سليماً ، أخيراً وليس آخر فإن المريض يعتبر طبيب نفسه ،فإذا اتبع إرشادات طبيب الأسنان وقام بالزيارات الروتينية للطبيب فإن ذلك سوف يقيئه بإذن الله كثيراً من أمراض الأسنان ومن تفاقم مرض العصب .


طباعة الصفحة طباعة الصفحة

نشرت بتاريخ: 2017-01-08 (1457 قراءة)

رجوع للخلف
حجز موعد
*
*
*
*
*
*
تابعونا على فيس بوك
الجهات المتعاقدة مع المركز :