صفحات منوعة --> صحة الفم والاسنان بشكل عام (صحة الفم والاسنان بشكل عام)


صحة الفم والاسنان بشكل عام

هنالك العديد من الامور التي تواجه البعض بخصوص صحة الفم والاسنان بشكل عام ، سوف نذكر منها ما يلي :
1- حبس النفس اثناء المعالجة :
العديد من المرضى يحبسون انفاسهم اثناء معاينة طبيب الاسنان لهم ,فاذا كان الامر يزعجك لا تفعل ذلك وتنفس بشكل طبيعي ومنتظم ,فالطبيب يعلم جيدا سبب خوفك وبالطبع يريد مساعدتك .
2- هل تستخدم الخيط الطبي او فرشاة الاسنان اولاً؟
استخدام الخيط الطبي اولا يجعل عملية تنظيف الاسنان اكثر فعالية ,فهو يزيل الطعام المتراكم بين الاسنان بطريقة افضل من الفرشاة وبعدها تستخدم الفرشاة للتنظيف بلطف ذهابا وايابا .
3- تأنى في استخدام المسواك :
يستخدم البعض المسواك لإزالة بقايا الطعام المتراكم بين الاسنان ولكن اذا كان لا بد من استخدام المسواك, فيفضل بلطف لأنه من السهل جداً ان يؤذي اللثة , ويعتبر الخيط الطبي افضل من المسواك من ناحية التخلص من بقايا الطعام الموجودة بين الاسنان .
4- استبدال فرشاة الاسنان :
تتعرض شعيرات فرشاة الاسنان مع مرور الوقت للتلف, لذلك ينصح باستبدال الفرشاة اليدوية كل ثلاثة أو أربعة أشهر.
اما اذا كنت تستخدم فرشاة كهربائية فيجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة عند استخدامها .
عندما تكون مريضا ينصح باستبدال الفرشاة في بداية المرض و في نهايته وذلك للتخلص من الجراثيم الضارة .
5-تناول الجبن الابيض :
يحتوي الجبن على بروتين الكازين والواي(casein and whey ) فهو مفيد للحفاظ على مينا الاسنان , ويحتوي على الكالسيوم المهم في بناء الاسنان .ومن الضرورة ان يشمل نظامك الغذائي على فيتامين D فهو يساعد على امتصاص الكالسيوم , ومن الاطعمة الغنية بفيتامين D الحليب, صفار البيض , الأسماك .
6- بعض الاطعمة قد تصبغ الاسنان :
هناك عدة اعتقادات تفيد ان الفراولة لها دور في تبييض الاسنان, ولكن من الافضل دائما تنظيف الاسنان جيدا بعد تناول الاطعمة الملونة مثل العنب البري، والقهوة، والسجائر, وللمساعدة في تقليل التلون بعد استخدام الفرشاة ،ينصح بتناول الجزر ,الكفركس ,التفاح وغيرها
7-معالجة حرقة المعدة :
ترتبط صحة الاسنان بقرحة المعدة عند البعض , وللمحافظة على مينا الاسنان وصحة الفم , يفضل تجنب الأطعمة والمشروبات التي تزيد من حدة الحرقة كالشوكولاتة؛ الكحول؛ المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة، الشاي والثوم والبصل , والحمضيات و النعناع، والأطعمة الدهنية، أو المقلية
8- رائحة الفم الكريهة :
من الامور المهمة ايضا في الحفاظ على صحة الفم هي معالجة رائحة الفم الكريهة , يمكنك استخدام الفرشاة او مكشطة خاصة للسان للتخلص من البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.
9- ادوية تسبب جفاف الفم :
الدواء هو السبب الأكثر شيوعا لجفاف الفم وهناك العديد من الادوية مثل مضادات الاكتئاب ,ادوية الضغط, مضادات الهيستامين التي تجفف اللعاب. لذلك ننصحك بزيادة السوائل في الجسم ,واستشارة طبيبك حول منتجات اللعاب الاصطناعية ,أو مضغ العلكة الخالية من السكر بعد وجبة الطعام.

رائحة الفم الكريهة و ما يترتب عليها
يقع معظم الناس ضحية لرائحة الفم الكريهة خاصة بعد تناول بعض انواع الطعام، و في الصباح الباكر عندما تستيقظ من النوم. و قد يعتقد الكثيرون ان رائحة الفم هي شيء عادي او عرضي ناتج فقط عن قلة العناية بنظافة الفم و الاسنان، او عن تناول انواع معينة من الطعام كالثوم و البصل؛ الا ان المفاجئ في الموضوع هو ان رائحة الفم الكريهة قد تكون مؤشراً مهماً لوجود مشكلة صحية خطيرة او مرض غير مكتشف عند هذا الشخص و يجب ان يتم متابعته عند طبيب الاسنان او طبيب الاسرة.
ان رائحة الفم الكريهة حالة محرجة قد يتعرض لها اي شخص في اي وقت، و تنتج عن عدة عوامل اغلبها يمكن الوقاية منه و من السهل علاجه مثل :
1. الطعام الذي تتناوله ومشكلة سوء الهضم :
ان بعض انواع الطعام الذي نتناوله يمكن ان يسبب ظهور رائحة الفم الكريهة؛ فالثوم و البصل و الملفوف و بعض البهارات عندما يتم هضمها و امتصاصها الى مجرى الدم تصل الى الرئتين و تصبح رائحتها واضحة مع التنفس، كما تساهم الغازات الناتجة عن عملية هضم الطعام في ظهور رائحة الفم؛ حيث يؤدي وجود عسر الهضم او تلبكات معوية أو الامساك الى تسرب هذه الغازات من خلال الفم.

2. قلة تنظيف الاسنان بالفرشاة و الخيط الطبي :
حيث تنتج عن ترك بقايا الطعام بين الاسنان و في المناطق التي يصعب تنظيفها، و حتى في النتوءات و الزغب الموجودة على سطح اللسان، تحلل هذه البقايا و تخمرها بفعل البكتيريا الموجودة في الفم و ظهور رائحة الفم.

3. امراض الفم و الالتهابات :
يؤدي وجود بعض امراض الفم مثل التهابات اللثة و امراض الانسجة المحيطة بالأسنان و تسوس الاسنان او وجود خراج او دمل في احد الاسنان الى ظهور رائحة كريهة للفم و خاصة ان هذه الحالات تكون عادة مصاحبة بقلة عناية من المريض بنظافة الفم و الاسنان مما يزيد الامر سوء. فالبكتيريا نفسها التي تسبب تسوس الاسنان و التهابات اللثة تسبب رائحة الفم الكريهة.

4. جفاف الفم :
- يؤدي قلة افراز اللعاب سواء بشكل طبيعي او كحالة مرضية الى ظهور رائحة الفم الكريهة؛ فدور اللعاب اساسي في غسل الاسنان و الانسجة الفموية من بقايا الطعام و البكتيريا العالقة بها و قلة افراز اللعاب يساعد على بقاء بقايا الطعام كي تتخمر.

5. التدخين :
- لقد اصبحت الاضرار الناتجة عن التدخين على صحة الانسان و بخاصة صحة الجهاز التنفسي معروفة و واضحة للجميع.
- هو احد اهم الاسباب المؤدية لظهور رائحة الفم الكريهة، بل ان رائحة فم المدخن مميزة و معروفة للجميع، و ما يزيد المشكلة بالنسبة للتدخين هو انه يسبب التهابات في الانسجة المحيطة بالأسنان و يسبب جفاف الفم و كلاهما عوامل تسبب ظهور رائحة الفم الكريهة.

6. امراض و حالات طبية مختلفة :
 قد تكون رائحة الفم الكريهة مؤشرا مهما لوجود مرض معين سواء كان معروف او غير مكتشف بعد :
1. يتميز مريض السكري بظهور رائحة الاسيتون او رائحة شبيهة بالفاكهة المتخمرة في نفسه، و في كثير من الاحيان يكون ظهور هذه الرائحة في نفس المريض مؤشراً على ارتفاع مستوى السكر في الدم مما يستدعي اجراء فحص للسكر فورا.
2. تظهر رائحة الامونيا عند مرضى الفشل الكلوي المزمن.
3. تظهر رائحة الفم الكريهة عند المرضى الذين يعانون من مشاكل هضمية او وجود انسدادات معوية و في الاشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لفترات طويلة.
4. الرائحة الكريهة للفم تكون واضحة عند المرضى الذين يعانون من مشاكل تنفسية او التهابات في الرئتين و المجاري التنفسية و التهابات الحلق و اللوزتين.
5. تكون رائحة الفم كريهة في حالة تكرار القيء في بعض الحالات المرضية.
6. التهابات الجيوب الانفية او وجود اجسام غريبة في انف طفل يمكن ان يسبب رائحة فم كريهة.


طرق الوقاية و العلاج
- لعلاج مشكلة رائحة الفم الكريهة لا بد من تحديد المسبب بشكل دقيق و العمل على علاجه، و لا يجب الاكتفاء باستخدام ملطفات الفم كالبخاخات و المضمضات و العلكة و الشرائح و غيرها لتغطية رائحة الفم الكريهة دون علاج السبب من جذوره؛ لا نها جميعا ستخفف من رائحة الفم بشكل مؤقت و تعود للظهور بعد وقت قصير.
- و للتخلص من رائحة الفم الكريهة بشكل جذري يجب القيام بما يلي :
1. البداية تكون بزيارة طبيب الاسنان؛ للوقوف على المسبب الرئيسي لرائحة الفم و تشخيص الحالة بشكل دقيق و استشارة الطبيب المختص في حالة وجود حالة مرضية اخرى.

2. تنظيف الاسنان بالفرشاة و المعجون بشكل دوري (ثلاث مرات يوميا) و استخدام الخيط الطبي لتنظيف ما بين الاسنان، و لا تنسى تنظيف سطح اللسان سواء بفرشاة الاسنان العادية او بفرشاة اللسان الخاصة؛ لإزالة بقايا الطعام العالقة على سطح اللسان، و يمكن الاستعانة بمضمضة دوائية لطيفة بعد كل تنظيف.

3. الزيارة الدورية لطبيب الاسنان (مرتين بالسنة على الاقل) لإزالة التكلسات عن الاسنان و علاج التهابات اللثة، و الكشف عن وجود اي مشاكل اخرى في الفم و الاسنان و معالجتها.

4. الامتناع عن التدخين هو الوسيلة الوحيدة الممكنة لإزالة رائحة الفم الناتجة عن التدخين.

5. تجنب تناول الاطعمة التي تحتوي على الثوم و البصل و الملفوف و البهارات و القهوة و غيرها.

6. معالجة جفاف الفم سواء كان طبيعيا عن طريق الاكثار من شرب السوائل اثناء النهار و المضمضة بالماء بشكل متكرر و مضغ العلكة الخالية من السكر او اذابة قطعة حلوى خالية من السكر في الفم بشكل بطيء للمحافظة على استمرارية افراز اللعاب.

7. زيارة الطبيب المختص لمعالجة الحالة المرضية التي تسبب رائحة للفم مثل ضبط معدل السكر في الدم عند مرضى السكري.

8. استخدام الوسائل الملطفة لرائحة الفم: و هنا تجدر الاشارة الى ان هذه الوسائل هي اخر حل يمكن ان يلجأ اليه المريض و يجب ان لا تكون الحل الاول و ذلك لأنه كما ذكرت سابقا ان هذه الوسائل تقوم بتغطية رائحة الفم بشكل مؤقت و ليس علاج المسبب و بهذه الطريقة فأن المريض سيغفل عن علاج المشكلة الصحية المسببة لرائحة الفم مما قد يؤدي الى تطورها و استفحالها ، و من هذه الوسائل :
1. استخدام البخاخات و الشرائح المعطرة للفم .
2. مضغ العلكة الخالية من السكر و الاقراص المحلاة الخالية من السكر و غيرها .
و تعمل هذه الوسائل على تلطيف رائحة الفم من خلال النكهات التي تحتويها كنكهة النعنع مثلا؛ بالإضافة الى ان هذه الوسائل تساعد على ابقاء افراز اللعاب عاليا و بالتالي تمنع جفاف الفم.

9. هنالك بعض الوصفات الشعبية للتخفيف من رائحة الفم مثل: مضغ البقدونس او وضع بضع قطرات من زيت النعنع عل اللسان او مع فرشاة الاسنان و المعجون

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة؟
العديد من الأشخاص يعانون من رائحة الفم الكريهة والبعض يجهل ذلك وهذا هو سبب عدم معالجتها، والبعض الأخر يذهب فوراً إلى الطبيب لمعرفة الأسباب وطرق العلاج.
 من أهم مسببات رائحة الفم الكريهة هي:
- إهمال نظافة الفم والأسنان، فعدم مراعاة القواعد الصحية الخاصة بالاعتناء بنظافة الأسنان وخاصة ما بين الأسنان، لا سيما بعد تناول البروتينات يغذي البكتيريا فيزيد نشاطها التحليلي
- التهاب اللثة
- التهاب اللوزتين
-التهاب الأنف والجيوب الأنفية.

 " ما هي بعض النصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة؟ " 
نظافة الفم والأسنان، لذا يجب الحرص على تنظيف الأسنان جيداً بعد تناول وجبات الطعام بالفرشاة أو عن طريق استخدام الخيط وسوائل المضمضة للقضاء على البكتريا المتواجدة على اللسان والتي تعد سبب من أسباب رائحة الفم الكريهة.
- هناك سبب آخر لرائحة الفم الكريهة وهو جفاف الحلق وقد يستغرب البعض من ذلك، لذا يجب ترطيب الحلق اما بالماء او العصائر
- قد يعود سبب رائحة الفم الى تناول أحد الوجبات التي تحتوي على مكونات ذات روائح قوية تبقى بالمعدة مثل الثوم والبصل أو بسبب التدخين
- أحيانا قد تكون رائحة الفم الكريهة مؤشر على وجود مشاكل بالمعدة أو اللثة لذا يجب الذهاب الى الطبيب لمعرفة الأسباب ومعالجتها


طباعة الصفحة طباعة الصفحة

نشرت بتاريخ: 2016-12-27 (634 قراءة)

رجوع للخلف
حجز موعد
*
*
*
*
*
*
تابعونا على فيس بوك
الجهات المتعاقدة مع المركز :