تعليمات طبية --> تعليمات لمستخدمي جهاز التقويم المتحرك (تعليمات لمستخدمي جهاز التقويم المتحرك )

تعليمات لمستخدمي جهاز التقويم المتحرك  

تعليمات لمستخدمي جهاز التقويم المتحرك :
1- من الطبيعي أن تكون الفترة الأولى لاستخدام الجهاز صعبة على المريض حيث يشعر بثقل حركة الفم واللسان مما يؤدي إلى اختلاف النطق قليلا كذلك قد يجد المريض صعوبة في تناول الأطعمة لذلك يوصى المريض إذا كان هناك صعوبة في تناول الواجبات الرئيسية أن يقوم بنزع الجهاز ووضعه بعد غسله ضمن وعاء صغير مغلق يحتوي على ماء نظيف أو مضاف إليه محلول مطهر ولا يجوز تركه مطلقا معرضا للهواء حتى لا يتشوه ويتعرض للالتواء ما يؤدي لعدم انطباقه بالفم .

2- ينبغي وضع الجهاز بالفم أطول فترة ممكنة حتى يتم تحقيق نتيجة مرضية ويشمل ذلك الليل والنهار وأوقات الراحة والعمل أو الدراسة ماعدا فترات تناول الوجبات الثلاثة فلا بأس من نزع الجهاز كما ذكرنا في البند الأول وإعادته بعد الانتهاء مباشرة ، وفي حالات العضة المعكوسة يجب عدم نزع جهاز التقويم أثناء الأكل لان ذلك يفسد ما تم تحقيقه من تقدم وضع السن أو الضرس المعكوس ..

3- يجب على المريض أن يراجع طبيبه بعد تركيب الجهاز وهذا مهم جداً للاستماع لملاحظات المريض وكذلك للوقوف على طريقة استخدامه للجهاز وعادة ما يقوم الطبيب بوضع الجهاز طيلة الأسبوع الأول بدون تنشيط أو تحريك للنابض لكي يتأقلم المريض معه .

4-في الجلسة الثانية يبدأ الطبيب تنشيط الأسلاك والنوابض أي يبدأ عمل الجهاز ويكون الزيارات بعدها بواقع زيارة كل أسبوعين أي مرتين شهريا(إلا إذا كان هناك ضرورة تعود لتقدير الطبيب المعالج) .

5- يلزم المريض العناية بنظافة أسنانه وكذلك الجهاز بشكل جيد جدا طيلة فترة لبس الجهاز خاصة صباحا ومساء قبل النوم حتى لا يترك مجالا لتخمر فضلات الطعام ونخر الأسنان وصدور روائح كريهة من الفم والجهاز .

6- الالتزام بمواعيد الزيارات التي يحددها طبيب الأسنان وعدم تأخيرها أو نسيانها حيث يعتمد نجاح المعالجة على متابعة المريض لطبيبة وأي تأخير أو فشل في النتيجة يكون سببه عدم التقيد بالمواعيد يتحمل مسؤوليته المريض أو ولي أمره .

7 -يجب على المريض عدم تحريك الأسلاك والنوابض أو ثنيها أو اللعب بها حيث أن لكل واحد منها عمل محدد وتوتر معين يقوم به طبيب الأسنان وكل تحريك خاطئ يؤدي لعدم نزول الجهاز مكانه الفم ويؤدي أيضا الى أذية الأسنان بدل تحسن حالتها وينبغي على المريض أو ولي أمره إذا حصل مثل ذلك أن يسارع بمراجعة الطبيب لتصحيح ذلك .

8- من المعتاد وجود ألم في الأيام الثلاثة الأولى وحتى الأسبوع الأول من التنشيط ( بعد زيارة الطبيب) وهذا يعتبر طبيعي لأنه رد فعل من السن والأربطة لعملية الشد التي تطبقها الأسلاك وبعد حركته تخف هذه الأعراض ـ إذا كان الألم شديداً يجب مراجعة الطبيب المعالج .

9-في حالة عدم نزول الجهاز مكانه أو انكساره أو انكسار أحد أجزائه يلزم مراجعة الطبيب المعالج مباشرة وعدم تأخير ذلك .

10-قد تحتاج بعض الحالات جهاز تقويم ثاني بعد فترة وهذا يعود أيضا للطبيب المعالج وينبغي أن يكون المريض على علم بذلك .

11- بعد الوصول للنتيجة النهائية يتم تثبيت وضع الأسنان إما بنفس الجهاز السابق وذلك بوضعه على فترات أقل بالتدريج 12 ساعة 8 ساعات 4 ساعات وكل مرحلة شهر أو شهرين وعموما يجب ألا تقل مدة التثبيت للحالة عن 50% من مدة التنشيط أو التحريك وقد تمتد لتوازى مدة التنشيط في بعض الحالات .


طباعة الصفحة طباعة الصفحة

نشرت بتاريخ: 2016-12-26 (1490 قراءة)

رجوع للخلف
حجز موعد
*
*
*
*
*
*
تابعونا على فيس بوك
الجهات المتعاقدة مع المركز :