تعليمات طبية --> ما يجب عليك القيام به قبل وبعد وأثناء علاج تقويم الأسنان (ما يجب عليك القيام به قبل وبعد وأثناء علاج تقويم الأسنان)

ما يجب فعله قبل وبعد وأثناء علاج تقويم الأسنان

  • ما يجب القيام به قبل وبعد وأثناء علاج تقويم الأسنان :
إن علاج تقويم الأسنان هو عبارة عن علاج طويل الأمد… وعلى مراحل… بحيثُ أن كل خطوة تعتمد على الخطوة السابقة ، لذا من الضرورة تفَهُم خطة العلاج وما يتطلب قبل البدء بهذه المرحلة لأنها ضرورية من البداية للحصول على نتيجة جيدة .

وللوصول إلى ذلك يجب الالتزام بالخطوات التالية :
قبل العلاج :
يجب على المريض إبداء رأيه وشرح هذا الرأي للطبيب حتى يشارك في طريقة العلاج ويكون الطبيب على دراية تامة بما يعاني منه المريض والمراجعة الدورية تكون غالبا كل 3 أو 4 أسابيع والمدة حسب الحالة ، فحاول تنسيق الوقت لأن عدم الالتزام بالمواعيد قد يكون السبب الرئيسي في إطالة مدة العلاج والتسبب في حدوث مضاعفات غير مرغوبة.
لهذا يجب علاج جميع الأسنان المصابة بالتسوس قبل بدء العلاج ، واستبدال أي حشوة مؤقتة بأخرى دائمة وذلك لمنع تضاعف التسوس خلال علاج تقويم الأسنان وبالتالي فقدانها ، علماً بأن تركيب التيجان والجسور يفضل أن يترك إلى ما بعد انتهاء العلاج .

أثناء العلاج :
بعد تركيب جهاز التقويم يفضل أن يضاعف المريض درجة الاهتمام بصحة الفم لأن جهاز التقويم يمكن أن يساعد على التصاق أو تراكم بقايا الطعام مما يسبب أمراض اللثة وتسوس الأسنان وظهور رائحة كريهة بالفم وفشل لعلاج تقويم الأسنان فيما بعد ، يجب على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب فيما يتعلق بكيفية استعمال أجهزة العلاج ، لأن جزء من علاج تقويم الأسنان يعتمد اعتماداً كلياً على تعاون المريض مع الطبيب .
إن إهمالك لنظافة الأسنان أثناء علاج التقويم يؤدي إلى التهاب اللثة في جميع الأسنان الذي ينتهي بتساقط الأسنان بعد فترة من الوقت
كذلك فإن الإهمال يؤدي إلى تكون بقع بيضاء أو مكان البراكيتو هذه البقع تبقى مدى الحياة كذلك تجمع فضلات الطعام و تكون طبقة البلاك تؤدي الى تسوس الاسنان..
لذلك فإن العناية بالأسنان يجب أن تتضاعف أثناء العلاج باتباع الآتي :
1- تفريش أسنانك بفرشاة ناعمه وكذلك استخدام فرشاة خاصة بالتقويم لتنظيف ما بين السلك والأسنان ثلاث مرات يوميا بعد الاكل مباشرةً.
2- المضمضمة بالماء ويفضل دافئاً بعد الاكل مباشرة.
3- تجنب المأكولات الصلبة (المكسرات ـ الجزر ـ التفاح ـ التمر ـ الخيار-العظم ....وغيرها )
والمأكولات اللاصقة (العلكة ـ اللبان - الشوكولاتة ـ الحلوى...)
والسكريات لمنع تسوس الأسنان ولابد من الحذر عند تناول الوجبة من سقوط التقويم .
4- عدم العبث بوحدات أو سلك التقويم واتباع إرشادات العلاج بدقة .
5- كما يمكن استخدام جزء صغير من الشمع لتغطية أي جزء جارح من وحدات أو سلك التقويم .
وعند الألم يمكن تناول بعض المسكنات كالبندول او البروفينيد و إذا استمر الألم على المريض الاتصال بنا.
6- تجنب المشروبات الغازية ما امكن.
7- في حالة سقوط أي جزء من التقويم أو حدوث أي مشكلات أخرى على المريض الاتصال بعيادة التقويم واخبارهم حتى يتمكن الطبيب المعالج من تحديد الوقت الكافي لتثبيت هذه الأجزاء في الزيارة القادمة.
8- لا تحاول أن تحرك الجهاز بأصبعك أو شفتيك أو لسانك حيث أنه قد يؤدي إلى كسر الجهاز وبالتالي إطالة مدة العلاج .
9- ان تعاونكم والتزامكم بالإرشادات والمواعيد بدقه يضمن انجاز المعالجة حسب الوقت المحدد لها.

أما الأجهزة المتحركة :
فمثبتات الأسنان وغيرها من الاجهزة المصنوع من البلاستيك يجب استعمالها في جميع الاوقات المذكورة ( الا اذ اعطى الدكتور بتعليمات غير ذلك ) وتزال قبل الاكل أو التنظيف ، وكذلك أثناء الباحة لتجنب فقدانها ، كما يمكن تنظيف هذه الأجهزة بالماء او الصابون أو بمعجون الاسنان (تجنب وضعها في ماء ساخن).

بعد العلاج :
بعد علاج تقويم الأسنان يجب لبس جهاز التثبيت وذلك للمحافظة على الأسنان في مكانها، وعدم ترك استعماله إلا بتوصية من الطبيب.
يجب عليك الاعتناء بنظافة أسنانك وذلك باستعمال الفرشاة العادية ومعجون الأسنان بعد كل وجبة أو على الأقل قبل النوم وبعد الاستيقاظ ، واتباع الطرق الصحيحة للعناية بالأسنان واللثة.
إن علاج تقويم الأسنان هو عمل مشترك بينك وبين الطبيب فتعاون معه من أجل ابتسامة أفضل ، وللمزيد من التعليمات بعد أكمال العلاج وإزالة جهاز التقويم وارتداء مثبت الأسنان عليك الضغط هنا .

مع تمنياتنا لكم بالصحة والعافية....


طباعة الصفحة طباعة الصفحة

نشرت بتاريخ: 2016-12-13 (2947 قراءة)

رجوع للخلف
حجز موعد
*
*
*
*
*
*
تابعونا على فيس بوك
الجهات المتعاقدة مع المركز :